نرحب بكم زوارنا الكرام في موقع قوت المعلومات الذي يقدم لكم حديث من المعلومات الثقافية والتعليمية، حلول، اسئله، الغاز، كلمات كراش، مناهج تعليمية، مشاهير
0 تصويتات
سُئل في تصنيف مناهج بواسطة
استنتج علماء الأحياء أن المخلوق الحي له عدة خصائص أحدها هي خاصية النمو والتكاثر وأنه لايحتاج إلى الطاقة

نرحب بكم في موقع قوت المعلومات الذي يقدم لكم حلول اسئلة الكتاب الدراسي والذي بالحاجة إليها الطلاب والطالبات ونحن ان شاء الله نقدم لكم حل سؤال

استنتج علماء الأحياء أن المخلوق الحي له عدة خصائص أحدها هي خاصية النمو والتكاثر وأنه لايحتاج إلى الطاقة

الإجابة هي

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
تم الرد عليه بواسطة
يتطرق بعض العلماء لدراسة كل كائن حي لمعرفة خصائصه وصفاته مثل العالم ابن سينا، فإنه درس النباتات ووصفها وصفًا دقيقًا مقارنًا كل نبتة بما يشبهها، وأورد تراكيبها الأساسية من جذور الساق وأوراق وأزهار وثمار، وفي علم الحيوان وصف أنواع مختلفة من الطيور وسائر الحيوانات تحت مسمى دراسة تنوع الحياة، وأما العالم ابن البيطار درس النباتات وجمع عينات لبعضها وسماها ووصفها وصفًا ظاهريًا دقيقًا وعلميًا في كتابه المغني في الأدوية المفردة في العقاقير، ويعد أبو بكر الرازي أول من كتب وصفًا للجدري والحصبة واكتشف الميكروبات المسببة للمرض، فدراستهم تندرج تحت قسم البحث في الأمراض.

وكذلك طور الطبيب تشارلز طرائق لفصل بلازما الدم عن خلاياه وتخزينها بشكل آمن ونقل البلازما إلى أشخاص يحتاجون إليها، وهذه البحوث أدت إلى إنشاء بنوك الدم وتلك الطرائق تسمى بتطوير التقنيات.

وأيضًا كثيرًا من علماء الأحياء يعمل على دراسة الهندسة الوراثية للنباتات وما يجعل النبات تنمو في ترب غير خصبة أو تكون مقاومة للحشرات والأمراض الفطرية أو تتحمل الظروف المناخية الصعبة، إن العمل في هذا المجال يمكن النباتات من زيادة إنتاج الغذاء وإنتاج المحاصيل في أراضٍ بأماكن لم تكن تنمو فيها أصلًا ويسمى هذا المجال تحسين الزراعة، كما يعمل العلماء في مجال حماية البيئة للحفاظ على أنواع عديدة للنباتات والحيوانات عن طريق دراسة طريقة تكاثرها في المحميات الطبيعية.

ماهي خصائص المخلوقات الحية؟

1- أن يكون مكون من خلية واحدة أو أكثر: فالخلية هي الوحدة الأساسية للحياة وكل كائن حي لدية أكثر من خلية إلا بعض المخلوقات مكونة من خلية واحدة مثل البراميسيوم.

2- خاصية التنظيم: وتعني أن المخلوقات الحية تظهر تنظيم وتترتب بشكل منظم في وظائفها مثل تركيب لسان وفك الحرباء فهما لهم علاقة بوظائفها.

3- خاصية النمو: وهي زيادة في كتلة المخلوق الحي كالنمو من طفل إلى شاب.

4- خاصية التكاثر: والتي تنقل صفات المخلوق الحي من جيل إلى آخر، ولكنها ليست خاصية فكثير من الحيوانات تعالج لمنعها من إنجاب مخلوق حي.

5- خاصية الحاجة للطاقة: فالطاقة مطلوبة للعمليات الحيوية فمثلًا المخلوقات الحية تحتاج الغذاء لأنه طاقة، وكما تحتاج النباتات طاقة الضوء لتصنع غذائها.

6- خاصية الاستجابة للمثيرات: وتسمى ردود الفعل للمثيرات الداخلية والخارجية استجابة كالفهد فإنه يستجيب للجوع ويطار الغزال.

7- خاصية المحافظة على الاتزان الداخلي: فالمخلوقات الحية جميعها تحافظ على اتزانها الداخلي فالإنسان يتعرق ليلطف جسمه ويحافظ على درجة حرارته.

8- خاصية التكيف: وهي دورة التكيف للحفاظ على النوع مثل زهرة الأوركيدا فقد خلق الله لها جذورًا تكيفت مع بيئة خالية من التربة.

اسئلة متعلقة

0 تصويتات
0 إجابة
مرحبًا بك إلى قوت المعلومات، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.
...